Ministère de l'Énergie | Algérie

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE DÉMOCRATIQUE ET POPULAIRE

وزارة الـطــــاقــــة والمناجم

ⴰⵖⵍⵉⴼ ⵏ ⵚⵚⴻⵀⴷ

MINISTÈRE DE L'ÉNERGIE ET DES MINES

 News

مراسيم توقيع البيان العام لسياسة ترقية المحتوى المحلي والادماج الوطني

شارك وزير الطاقة والمناجم،السيد محمد عرقاب،اليوم الاحد 10 اكتوبر 2021 بمقر المديرية العامة لمجمع سوناطراك،في مراسيم توقيع البيان العام لسياسة ترقية المحتوى المحلي والادماج الوطني.

تمت مراسيم التوقيع بحضور كل من السادة ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزير الصناعة،الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة،الوزير المنتدب المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة وكذا الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك واطارات من وزارة الطاقة والمناجم ومن سوناطراك.
اكد وزير الطاقة والمناجم خلال مداخلته على استعداد شركات القطاع على العمل ومرافقة المؤسسات الوطنية لبلوغ هدف تطوير المنتوج المحلي والادماج الوطني.
«
ياتي هذا الاعلان كما تعلمون تطبيقا لقرار السيد رئيس الجمهورية وتوجيهات السيد الوزير الاول الرامية الى تطوير وسائل الانتاج الوطنية من خلال وضع التدابير القانونية والتنظيمية التي تلزم كل المتعاملين الاقتصاديين باللجوء نحو السلع والخدمات المنتجة محليا في اطار انجاز طلبياتهم والتي سوف تترجمه مختلف شركات قطاع الطاقة والمناجم بوضع سياسة ترمي الى ترقية المنتوج المحلي وكذا الادماج الوطني بهدف المساهمة في خلق نسيج صناعي واقتصاد تنافسي»،اضاف الوزير.
واشار الوزير الى ان قطاع الطاقة والمناجم«يسعى عن طريق هذه السياسة،التي يعتبرها جزءا لا يتجزا من مخططاته التطويرية، الى خلق فرص المناولة لفائدة المؤسسات الجزائرية العمومية منها والخاصة الخالقة للثروة والقادرة على تلبية طلباته من السلع والخدمات المستوردة حاليا والتي تكبد خزينتها ملايير الدولارات».
واردف الوزير قائلا« اتخذ القطاع وخاصة شركة سوناطراك عدة اجراءات بغرض تشجيع المنتوج المحلي والادماج الصناعي كتكييف عقود صفقات هياكل سوناطراك وفروعها باعطاء الافضلية للمتعاملين الجزائريين، التخفيف من اجراءات وشروط هاته المناقصات بغرض السماح للشركات الوطنية للدخول فيها، حجز نسبة مئوية من الطلبات على السلع والخدمات لصالح المؤسسات الصغيرة وكذا اللجوء الى الصفقات الوطنية عوض الدولية وكذا الصفقات بالتراضي اذا كان المنتوج المحلي مطابق للشروط التقنية.».
واعتبر الوزير انه وعلى هذا الاساس عمدت سوناطراك وفروعها الى العمل مع عدة شركات وطنية تنشط في عدة مجالات حيث بدأت ثمار السباسة المنتهجة بالبروز بحيث اسفرت سنة 2020 على ابرام عقود تفوق 280 مليار دينار جزائري مع شركات وطنية عمومية و خاصة.
كما اكد السيد الوزير ان الامضاء على العقود الاخرى مع فروع سوناطراك سيوفر سوقا للمناولة لابأس به في مختلف النشاطات خاصة الاشغال والخدمات البترولية والشبه بترولية.واختتم الوزير مؤكدا على ان سياسة الادماج الوطني تمثل أداة فعالة للنمو الاقتصادي وخلق مناصب الشغل التي هي من اولويات برنامج الحكومة .


Articles similaires

اجتماع تنصيب اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين

بناءاً على تعليمات الوزير الأول، وزير المالية، السيد أيمن بن عبد الرحمان، ترأس ...

Installation du Comité National chargé de l'Elaboration de la Stratégie Nationale de l'Hydrogène

Suite aux instructions du Premier Ministre et Ministre des Finances, Monsieur Aymen Benabderrahmane, le Ministre de l’Energie et des Mines, ...

افتتاح اشغال لقاء مع إطارات الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بهيئتها المركزية وفروعها الجهوية

أشرف وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب،اليوم الأربعاء 24 نوفمبر 2021 بمعهد ...

نشاطات وزير الطاقة والمناجم على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض ابوظبي الدولي للبترول أديبك2021

تحادث وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب اليوم الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 على هامش ...

انتخاب مرشح الجزائر لمنصب الامين العام الجديد لمنتدى الدول المصدرة للغاز GECF

شارك وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم 16 نوفمبر 2021، من أبو ظبي عبر ...

Bolivia presides over the 23rd Ministerial Meeting of the Gas Exporting Countries Forum

• Meeting emphasises the importance of joint efforts in the field of natural gas development and energy market stabilisation • Ministers commend ...